Slider
*منتجاتنا تتميز بالخفة والمقاومة للرطوبة وعازلة للصوت والحرارة.

*منتجاتنا تتميز بالخفة والمقاومة للرطوبة وعازلة للصوت والحرارة.

مصنع ردفان الشامل للطوب الاحمر احد اهم القلاع الصناعية بمحافظة لحج

*خالد النعيمي المدير التنفيذي للمصنع:
*نشيد بدعم المحافظ التركي ومهتمون برعاية وتاهيل العمال
 
*اشكاليات النقاط واسعار الوقود ابرز التحديات

* كتب/ عبدالسلام هائل *تصوير/ زكي اليوسفي


يعد مصنع ردفان الشامل للطوب الاحمر  والكائن بوادي الخير بمنطقة الحسيني محافظة لحج   واحدا من اهم ثلاثة مصانع تتميزبها  محافظة لحج.
واحد المصانع الذين فازوا بافضل مائة علامة تجارية في اليمن ..
واوضح المدير التنفيذي للمصنع الاستاذ / خالد عبدالرحيم  النعيمي " لوسائل الاعلام "
 أن مصنع ردفان الشامل للطوب الاحمر هو احد المشاريع الاستثمارية لبنك اليمن والبحرين  الشامل تم انشاؤه في عام 2007م وهوثالث مصنع في محافظة لحج من حيث رأس المال او الكلفة الاستثمارية .
واضاف ان المصنع يعمل بكوادر يمنية 100% ويعمل فيه حوالي 160 عاملا  وموظفا معظمهم من المناطق المجاورة للمصنع . .بالاضافة الى عمال الاجر اليومي الذي يتراوح اعدادهم ما بين 250- 300 عامل .
واضاف بان الطاقة الانتاجية للمصنع  (45) الف طوبة في اليوم ، ومن مختلف الانواع التي ينتجها المصنع (  15في 20 و20 في 30 و20في 40 بالاضافة الى الهوردي الذي يستخدم لاسطح المنازل)
وتغطي منتجاتنا  محافظات الجمهورية اليمنية .
وعن المميزات لمنتجات مصنع ردفان الشامل للطوب الاحمر اكد المدير التنفيذي للمصنع / خالد عبدالرحيم النعيمي ان منتجات المصنع تمثل صديقا للبيئة .كون المواد المستخدمة في صناعة الطوب مواد طبيعية خالصة ( ماء + طين +نيس ) فقط ولذلك فمنتجاتنا اولا :
 عازل للصوت- خفيف الوزن - مقاوم للرطوبة - عازل للحرارة .وكذلك يحتفظ بالدفء. بمعنى انه صالح للمناطق الحرارية والمناطق الباردة.
واشار الى وجود بعض الاشكاليات التي تعرقل العمل  ومنها " التصاريح الامنية"  فنحن لسنا ضد منع البناء العشوائي ،ولكن بالمقابل ان يسمح لمن يمتلكون التراخيص والوثائق اللازمة للبناء.لان المنع النهائي يضر بالمنتج المحلي  ايضا  يؤثر سلبا على الوضع الاقتصادي لمئات الاسر التي يعمل اهلها في هذا المصنع او غيره من المصانع المحلية .
بالاضافة الى التحدي الاخر المتمثل بانعدام الوقود وارتفاع اسعارها وهذه هي اهم المشاكل التي تعرقل العمل.
واضاف ان المصنع يعمل بشكل اتوماتيكي من البداية حتى النهاية وخروج الطوب جاهز. الى ان يقوم العمال بتحميل الشاحنات . ويتم ذلك بواسطة الات ايطالية الصنع .كما ان المصنع يعمل بطاقة كهربائية مستقلة وخاصة بالمصنع  تقدر بواحد ميجا.
وعن استفادة المصنع من الاتربة الرملية .اجاب المدير التنفيذي للمصنع انهم يقوموا بمساعدة المجلس المحلي في محافظة لحج برفع الرمال المتحركة من الخط الرئيسي واستخدامها للمصنع .كما يوجد محفر  او مكان خاص  للمصنع يتم تزويد المصنع منه بالاتربة،والتي تتميز بانه وبمجرد اضافة (80 طين + 20 نيس + مياه) والضغط على الطين وتشكيله اوتوماتيكيا حسب الطلب ومن ثم احراقه  يبرز اللون الاحمر للطوب وبدون اي اضافات لمواد التلويين او الطلاءات الملونة.
وبالنسبة لتوفر اسطول نقل لمنتجات المصنع قال المدير التنفيذي خالد النعيمي:
المصنع يعتمد على متعهدين  من اصحاب الشاحنات والقاطرات والذين يقومن بنقل منتجات المصنع من الطوب الى مختلف المحافظات اليمنية
وعن مستوى الالتزام بالجودة والمواصفات اكد انه يوجد مختبر  خاص بفحص الجودة داخل المصنع .
وعلى تواصل دائم بالهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وكذا الهيئة العامة للمشاريع. ونتائج الفحوصات ممتازة ومطابقة للمواصفات اليمنية ويتم الفحص محليا للتربة والمنتج بكل وردية داخل المصنع .
وعن اوجه  الاهتمام بالعمال  اوضح انه يتم اقامة الدورات التاهيلية للعمال بين فترة واخرى كما توجد وسائل مواصلات لمن هم من خارح المنطقة وتسكين البعض الاخر .وهناك وجبات غذائية
وتأمين صحي وتأمين اجتماعي للعاملين .
ويعمل المصنع على مدار 24 ساعة بثلاث نوبات وبواقع ثمان ساعات لكل نوبة.
واختتم حديثه بتقديم الشكر لقيادة السلطة المحلية في محافظة لحج ممثلة باللواء / احمد عبدالله التركي محافظ المحافظة  على ما يبديه من عناية خاصة و اهتمام وتشجيع وتسهيل لمهام واعمال مصنع ردفان الشامل للطوب الاحمر .
*الجدير بالذكر انه وخلال زيارتنا التي اكتنفتها بعض الصعوبات اثناء ركوبنا دراجة نارية للوصول الى  موقع المصنع الذي تفاجئنا ببعد موقعه .
بالقدر الذي اثار فينا الاندهاش والاعجاب خلال جولتنا بصحبة رئيس قسم شؤون الافراد/  فؤاد المنتصر للتصوير في ارجاء المصنع ...لما شاهدناه ولمسناه من نشاط وعمل يسير بوتيرة عالية وانتاجية كبيرة ،وانضباط وظيفي .
ظل المصنع ملتزما بها رغم صعوبات واشكاليات الاوضاع الراهنة التي مرت ومازالت تمر بها اليمن بشكل عام.
ما يعني ان بلادنا واعدة بخيراتها..وكوادرها وعمالها...
*فقط مانحتاجه ..
هو...دولة..ونظام .. وحماية لرأس المال ..!!؟


طباعة   البريد الإلكتروني