Slider

تاريخ التضخم في روسيا.. طويل ومؤلم

ae 24

مع اقترابها من إتمام عامها الثاني، لا تزال تداعيات الحرب بين روسيا وأوكرانيا تتواصل على مختلف الأصعدة.

ويسلط تقرير لمجلة "إيكونوميست" الضوء على ما قد ينتج عن الإنفاق الحربي "الباهظ"
من جانب موسكو، وتقول إن الأمر يواصل تغذية التضخم،
وبحسب التقرير، إن تاريخ التضخم في روسيا طويل ومؤلم.

وتعود المجلة إلى أعقاب ثورة عام 1917، حين تعاملت البلاد مع سنوات من ارتفاع الأسعار، ثم واجهت ضغوطاً مستمرة على الأسعار في الفترة الأولى من حكم جوزيف ستالين.

كما جلبت نهاية الاتحاد السوفييتي، والأزمة المالية العالمية في الفترة 2007-2009، حرب أوكرانيا في عام 2014، مشكلات أيضاً، على حد تعبير الكاتب.

ويشير التقرير إلى الوضع الراهن في أواخر عام 2023، مع اقتراب الحرب في أوكرانيا من الذكرى السنوية الثانية لها، وما تعانيه روسيا من تسارع في وتيرة الأسعار مرة أخرى - حتى مع تراجع التضخم في بعض المناطق.

ووفقا للأرقام المنشورة يوم 8 ديسمبر (كانون الأول)، بلغ التضخم في نوفمبر 7.5% على أساس سنوي، بعد أن كان 6.7% في الشهر السابق. وتعامل البنك المركزي مع ارتفاع حاد في أوائل عام 2022، بعد وقت قصير من هجوم روسيا لأوكرانيا للمرة الثانية، لكن الآن، يشعر المسؤولون بالقلق من أنهم قد يفقدون السيطرة.

وفي الاجتماع الأخير للبنك، رفعوا أسعار الفائدة بمقدار نقطتين مئويتين، أي ضعف ما كان متوقعاً.

وفي اجتماعهم القادم في 15 ديسمبر (كانون الأول)، هناك زيادة مماثلة على البطاقات، ومع ذلك يتوقع معظم المتنبئين أن يستمر التضخم في الارتفاع.

ضعف الروبل

وفق "إيكونوميست" كان سبب التضخم في روسيا في عام 2022 هو ضعف الروبل، وبعد أن بدأ بوتين الحرب، انخفضت العملة بنسبة 25% مقابل الدولار، مما أدى إلى ارتفاع تكلفة الواردات.

وفي الأشهر الأخيرة ارتفعت قيمة الروبل بالفعل، ويرجع ذلك جزئياً إلى قيام المسؤولين بإدخال ضوابط على رأس المال.

ويتوافق التضخم في أسعار السلع الاستهلاكية غير الغذائية، والتي يتم استيراد الكثير منها، مع متوسط ما قبل الحرب.

ولكن إذا نظرنا عن كثب إلى اقتصاد بوتين في زمن الحرب، فسوف يتبين لنا بوضوح أنه يعاني من فرط النشاط بشكل خطير، فالتضخم في قطاع الخدمات، الذي يشمل كل شيء من المشورة القانونية إلى وجبات المطاعم، مرتفع بشكل استثنائي.

وارتفعت تكلفة الإقامة لليلة واحدة في فندق "ريتز كارلتون" في موسكو، الذي يطلق عليه الآن اسم كارلتون بعد انسحاب داعميه الغربيين، من نحو 225 دولارا قبل الحرب إلى 500 دولار، وهذا يشير إلى أن سبب التضخم هو محلي المنشأ.

ويلقي العديد من الاقتصاديين اللوم على النفقات الحكومية، التي ترتفع إلى عنان السماء بينما يحاول بوتين هزيمة أوكرانيا.

Putin seems to be winning the war in #Ukraine for now - The Economist

As the publication notes, #Putin has put Russian Federation on "war footing" and consolidated his power. At the same time, the West could do more to support Ukraine by activating its industrial and financial… pic.twitter.com/5GmlcB5gFA

— NEXTA (@nexta_tv) November 30, 2023

وفي عام 2024، سيتضاعف الإنفاق الدفاعي تقريباً ليصل إلى 6% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أعلى مستوى له منذ انهيار الاتحاد السوفييتي.

وإدراكاً منها للانتخابات المقبلة، تعمل الحكومة أيضا على تعزيز مدفوعات الرعاية الاجتماعية، وتتلقى بعض عائلات الجنود الذين قتلوا أثناء القتال تعويضات تعادل 3 عقود من متوسط الأجر.
وتشير الأرقام الصادرة عن وزارة المالية الروسية إلى أن التحفيز المالي يبلغ حالياً حوالي 5% من الناتج المحلي الإجمالي، وهي دفعة أكبر من تلك التي تم تنفيذها خلال جائحة كوفيد-19، وهذا بدوره يرفع معدل النمو في البلاد.

وتشير البيانات الاقتصادية في الوقت الحقيقي التي نشرها بنك غولدمان ساكس إلى نمو قوي.

ورفع بنك جيه بي مورغان تشيس، وهو بنك آخر، توقعاته للناتج المحلي الإجمالي لعام 2023، من انخفاض بنسبة 1٪ في بداية العام، إلى 1.8٪ في يونيو ومؤخرا إلى 3.3٪. وقد تفاخر بوتين مؤخراً قائلاً: "الآن نقول بثقة: سوف تتجاوز النسبة 3%".

انهيار الاقتصاد الروسي

لقد أثبتت التنبؤات بانهيار الاقتصاد الروسي التي أعلنها بشكل موحد تقريبا خبراء الاقتصاد والساسة الغربيون عند بداية الحرب في أوكرانيا خطأها الدامغ، وفق ما يرى بوتسن.

وبحسب المجلة، المشكلة هي أن الاقتصاد الروسي لا يستطيع تحمل مثل هذا النمو السريع. منذ بداية عام 2022، تقلص جانب العرض بشكل كبير. وقد فر آلاف العمال، ومعظمهم من ذوي التعليم العالي، من البلاد.

وقد سحب المستثمرون الأجانب نحو 250 مليار دولار من الاستثمارات المباشرة، أي ما يقرب من نصف مخزون ما قبل الحرب.

ويتزايد الطلب الشديد على هذا العرض المنخفض، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الخام ورأس المال والعمالة.

وبلغ معدل البطالة أقل من 3%، وهو أدنى مستوى له على الإطلاق، وهو ما يشجع العمال على المطالبة بأجور أعلى كثيراً.

وينمو الأجر الاسمي بنحو 15% على أساس سنوي، وتقوم الشركات بعد ذلك بتمرير هذه التكاليف المرتفعة إلى العملاء.

وقد تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة في النهاية إلى تقليص هذا الطلب، مما يمنع التضخم من الارتفاع بشكل أكبر.

ومن الممكن أن يؤدي انتعاش أسعار النفط وفرض ضوابط إضافية على رأس المال إلى تعزيز قيمة الروبل، وخفض تكلفة الواردات.

ومع ذلك، فإن كل هذا يعمل ضد قوة ثابتة: رغبة بوتين في الفوز في أوكرانيا، ومع وفرة القوة المالية، فإن لديه القدرة على إنفاق مبالغ أكبر في المستقبل، الأمر الذي ينذر بتضخم أسرع.

وكما كان الحال في العديد من المناسبات السابقة، هناك في روسيا أشياء أكثر أهمية من الاستقرار الاقتصادي، حسب الكاتب.


طباعة   البريد الإلكتروني