Slider

ارتفاع السولار وانخفاض البنزين لشهر أيلول.. إليكم الأسعار

الاقتصادي فلسطين



الاقتصادي: أعلنت وزارة المالية الفلسطينية عن تخفيض أسعار البنزين ورفع السولار (الديزل) لشهر أيلول/ سبتمبر مقارنة مع شهر آب/ أغسطس الماضي.

وانخفض سعر لتر البنزين من

6.34 شيكل الى 6.24 شيكل، بواقع 10اغورات.

وخفضت سعر بنزين 98 من 6.99شيكل الى 6.92 شيكل.

وارتفع لتر السولار 10 اغورات ليباع مقابل 6.10 مقارنة مع 5.95 شيكل.

ويتجاوز معدل الاستهلاك الفلسطيني السنوي حاجز مليار لتر (60% منها وقود ديزل)، تدرّ ضرائبها على الخزينة العامة قرابة 2.5 مليار شيكل سنويا.

الأسعار في إسرائيل

وفي إسرائيل، أعلنت وزارة الطاقة، خفض أسعار الوقود، بدءا من ليلة الأربعاء - الخميس، بواقع 21 أغورة لليتر البنزين من نوع "أوكتان 95"، على ألا يتجاوز سعر اللتر للمستهلك في الخدمة الذاتية 6.37 شيكل.

وتُلزم الخدمة العادية المستهلك في إسرائيل، بإضافة 21 أغورة على كل ليتر واحد من البنزين عند تعبئة الوقود على يد العاملين في محطات الوقود.

وانخفضت أسعار الوقود، مطلع شهر آب/ أغسطس 2022، بأكثر من شيكل ونصف الشيكل لليتر الواحد، إذ بلغ سعر ليتر الوقود 6.58 شيكل، وذلك بعد أن بلغ 8.08 شيكل في شهر تموز/ يوليو الماضي، في مسار الخدمة الذاتية، علما بأن ذلك تزامن مع موجة من ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة. لكن الانخفاض في المحطات الفلسطينية لم يكن بنفس النسب (البنزين انخفض 85 أغورة، والديزل 31 أغورة).

وخفّضت سلطة الضرائب الإسرائيلة ضريبة المحروقات بنصف شيكل، يوم 13 نيسان/ أبريل الماضي، وتقرر أن يسري هذا التخفيض حتى نهاية آب/ أغسطس الجاري، ثم جرى تمديده لغاية يوم 15 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وتُحدد أسعار الوقود في إسرائيل بموجب أسعار النفط في العالم ودول حوض البحر الأبيض المتوسط، وهي إلى ذلك مرتبطة بسعر الدولار، علما أن الضرائب هي الأكثر تأثيرا على أسعار الوقود، وتبقى دون تغيير، حتى لو تراجعت الأسعار في مختلف أنحاء العالم.

تفاصيل الخبر في : الاقتصادي الفلسطيني

طباعة   البريد الإلكتروني