Slider

هيئة البترول: 110 مليون شيكل دعم حكومي للمحروقات في أيلول

الاقتصادي فلسطين



الاقتصادي: قال رئيس هيئة البترول في وزارة المالية مجدي الحسن، إن سعر البنزين شهد انخفاضاً بقيمة 10 أغورات، في حين ارتفع سعر السولار 15 أغورة بسبب

الارتفاع العالمي في سعره جراء الحروب.

وأضاف أنّه بالرغم من ارتفاع سعر الدولار إلا أنّه يبقى أقل بنحو شيقل ونصف مقارنة بسعره في إسرائيل.

وبين الحسن لوكالة معا المحلية أنّ الدعم الكلي الحكومي سيكون 110 مليون شيقل للمحروقات في شهر أيلول/ سبتمبر.

وبحسب لائحة الأسعار الجديدة، انخفض لتر البنزين من 6.34 شيكل الى 6.24 شيكل، بواقع 10اغورات.

ولتر البنزين 98 أوكتان من 6.99 شيكل الى 6.92 شيكل.

في المقابل، ارتفع لتر السولار 10 أغورات ليباع مقابل 6.10 مقارنة مع 5.95 شيكل على أساس شهري.

ويتجاوز معدل الاستهلاك الفلسطيني السنوي حاجز مليار لتر (60% منها وقود ديزل)، تدرّ ضرائبها على الخزينة العامة قرابة 2.5 مليار شيكل سنويا.

وتعتبر الضرائب الأكثر تأثيرا على أسعار الوقود، وتبقى دون تغيير، حتى لو تراجعت الأسعار في مختلف أنحاء العالم.

وتفرض على كل لتر من الوقود يباع في السوقين الفلسطينية والإسرائيلية، ضريبة مقطوعة تسمى "ضريبة البلو"، وتصل نسبتها 100% من السعر الأساسي للتر الوقود.

مثال ذلك، إن كان سعر ليتر البنزين (95 أوكتان)، يبلغ 2.8 شيكلا، فإن ضريبة البلو تبلغ على هذا الليتر 2.8 شيكلا، يضاف إليها 16% ضريبة القيمة المضافة، وهامش ربح أصحاب محطات الوقود.

وفي إسرائيل، أعلنت وزارة الطاقة، خفض أسعار الوقود، بدءا من ليلة الأربعاء - الخميس، بواقع 21 أغورة لليتر البنزين من نوع "أوكتان 95"، على ألا يتجاوز سعر اللتر للمستهلك في الخدمة الذاتية 6.37 شيكل.

وتُلزم الخدمة العادية المستهلك في إسرائيل، بإضافة 21 أغورة على كل ليتر واحد من البنزين عند تعبئة الوقود على يد العاملين في محطات الوقود.

وانخفضت أسعار الوقود، مطلع شهر آب/ أغسطس 2022، بأكثر من شيكل ونصف الشيكل لليتر الواحد، إذ بلغ سعر ليتر الوقود 6.58 شيكل، وذلك بعد أن بلغ 8.08 شيكل في شهر تموز/ يوليو الماضي، في مسار الخدمة الذاتية، علما بأن ذلك تزامن مع موجة من ارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة. لكن الانخفاض في المحطات الفلسطينية لم يكن بنفس النسب (البنزين انخفض 85 أغورة، والديزل 31 أغورة).

وخفّضت سلطة الضرائب الإسرائيلة ضريبة المحروقات بنصف شيكل، يوم 13 نيسان/ أبريل الماضي، وتقرر أن يسري هذا التخفيض حتى نهاية آب/ أغسطس الجاري، ثم جرى تمديده لغاية يوم 15 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

تفاصيل الخبر في : الاقتصادي الفلسطيني

طباعة   البريد الإلكتروني