Slider

أزمة كهرباء طولكرم مكانك سر.. والبلدية تعد بحلول قريبة!

الاقتصادي فلسطين



متابعة الاقتصادي : ما زالت أزمة الكهرباء تراوح مكانها صيفاً وشتاءً في محافظة طولكرم في ظل استمرار حالة انقطاع التيار عن مركزها الرئيسي والقرى والبلدات المحيطة.

وخلال اليومين الماضيين، اشتكى العديد من المواطنين في طولكرم وقراها من إستمرار انقطاع التيار الكهربائي عن منازلهم لأكثر من 3 ساعات متواصلة في ظل موجة الحر الشديدة.

بدوره، قال رئيس بلدية طولكرم رياض عوض إن انقطاع التيار عن المدينة يكمن في 3 أسباب وهي: خلل من الشركة القطرية الإسرائيلية، أو خلل فني موجود في محولات المحافظة، أو ارتفاع الأحمال.

وبين أن النقص في القدرة الكهربائية الواردة من إسرائيل إلى المحافظة أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي خلال الفترة الحالية، مشيراً إلى أن الجانب الإسرائيلي قام بتخفيض القدرة الكهربائية إلى 409 أمبير.

وأكد عوض في حديث لتفزيون الفجر الجديد المحلي اليوم الأربعاء، أن المجلس البلدي يتواصل مع شركة الكهرباء الوطنية لنقل الكهرباء وسلطة الطاقة من أجل التوصل إلى حلول جذرية لأزمة الكهرباء وانقطاعها في المدينة.

وتتغذى محافظة طولكم من 3 خطوط رئيسية للكهرباء، لكن سلطة الطاقة ترى أن زيادة الأحمال في الأيام العادية يصل إلى 20 ميغا/واط ترتفع إلى حوالي 40 ميغا/واط في أيام الحر والرطوبة الأمر الذي يؤدي إلى انقطاع التيار.

وكانت سلطة الطاقة قد قالت في تصريحات سابقة على لسان رئيسها ظافر ملحم، إن عدة محاور نفذتها لتزويد المدينة بالكهرباء وجرى تحويل كامل للشبكة داخل طولكرم إلى 33 كيلو/فولت بدل 22 كيلو/فولت على نفقة الحكومة.

وقال إن مدينة طولكرم بحاجة لحوالي 25-30 ميغا/واط، والعجز كان بنسبة 10% بحوالي 9 ميغا/واط لسد احتياجات الطاقة، لكن النمو السكاني في المدينة زاد الطلب على الكهرباء بشكل كبير، ونعمل على تزويدها بحوالي 42 ميغا/واط ليكون كافيا للمحافظة والمدينة.

وفي ذات السياق، نشرت العديد من قرى وبلديات محافظة طولكرم عبر صفحاتها على مواقع التواصل يوم أمس، ومنها بلدية علار أنها تتبع سياسة القطع عن بعض حاراتها من أجل توزيع الأحمال والحفاظ على استمرارية التيار الكهربائي في ظل تخفيض الشركة القطرية لكميات الكهرباء الوادرة لخطوط كهرباء طولكرم.

ونشرت بلدية دير الغصون، أن المولدات المتوفرة لديها لا تستطيع تشغيل أكثر من 200 منزل في ظل انقطاع التيار الكهربائي عن القرية.

ويقترب مجلس بلدي طولكرم من استكمال الحصول على قدرة أكبر للكهرباء خلال الفترة القادمة بحسب ما أفاد رئيس البلدي رياض عوض.

ومن ضمن الحلول المطروحة لحل أزمة الكهرباء في المدينة، منح تراخيص لأربع شركات للطاقة الشمسية حيث تم ربط احد المشاريع مع شبكة طولكرم بـ (1) ميجا واط، والمرحلة الثانية ستنتج الشركة (1) ميجا أيضا إضافية، والمرحلتان الثالثة والرابعة ستولدان (2) ميجا واط، كما تم إصدار رخصة لشركة فلسطينية لتزويد مدينة طولكرم بـ (20) ميجا واط من الطاقة الشمسية على أربع مراحل. حسب سلطة الطاقة الفلسطينية.

تفاصيل الخبر في : الاقتصادي الفلسطيني

طباعة   البريد الإلكتروني