Slider

بقيمة 9 ملايين يورو.. برنامج حوافز المدن الصناعية الفلسطينية

الاقتصادي فلسطين



رام الله - الاقتصادي - أعلنت هيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية، مؤخراً عن برنامج حوافز المناطق الصناعية في فلسطين (PIEIP)، الذي يهدف إلى تقديم حوافز لتشجيع المستثمرين

لبدء استثماراتهم في المدن الصناعية او نقلها اليها.

ووفق أعلان الهيئة، يهدف البرنامج أيضًا إلى تشجيع الاستثمارات داخل المدن الصناعية على تطوير عملياتها، والاستثمار في التكنولوجيا الجديدة للمساهمة في خلق المزيد من فرص العمل بهدف تعزيز التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة في فلسطين.

وقدم الاتحاد الأوروبي منحة بقيمة 9 ملايين يورو لمساعدة الحكومة الفلسطينية على تقديم حوافز مالية للشركات المؤهلة للانتقال إلى المدن الصناعية او الشركات العاملة في هذه المدن ، وذلك لرفع مستوى الطاقة الإنتاجية وتحسين جودة الإنتاج.

ويستهدف برنامج حوافز المدن الصناعية الفلسطينية المستثمرين الحاليين في المدن الصناعية او الراغبين بالانتقال اليها وهي، مدينة غزة الصناعية،ومدينة اريحا الصناعية الزراعية،مدينة بيت لحم الصناعية.

يتمثل دور هيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية في تشجيع الاستثمار في فلسطين، وهي هيئة مستقلة بموجب القانون رقم. (1) لسنة 1998 وتعديلاته بشأن تشجيع الاستثمار، وقانون رقم. (10) لسنة 1998 بشأن المدن الصناعية والمرسوم الرئاسي رقم (10) لسنة 2021 بشأن حوكمة المؤسسات الفلسطينية.

وتعمل الهيئة على انشاء وتطوير المدن الصناعية والمناطق الصناعية الحرة في فلسطين، بالإضافة إلى التخطيط لهذه المشاريع وتعزيز دورها وتفعيلها بما يتوافق مع المعايير الدولية مما يساهم في خلق المزيد من فرص العمل.

وفيما يتعلق بآلية توزيع المنحة، ستكون بناءً على الاتفاقية المالية الموقعة بين الاتحاد الأوروبي والحكومة الفسطينية، حيث سيتم تخصيص 7 ملايين يورو للمستفيدين في مدينة غزة الصناعية، بالإضافة إلى 2 مليون يورو سيتم تخصيصها للمستفيدين من مدينة بيت لحم الصناعية ومدينة اريحا الصناعية الزراعية.

ويسعى البرناج إلى رفع خطة التعافي السريع للشركات، مع منح نقاط أعلى لتلك الشركات التي لديها أقصر فترة استرداد في غضون 6 أشهر.

وأوضح بيان الهيئة، أن خطة التعافي السريع تعني أن المصانع يمكن إعادة تشغيلها في غضون 6 أشهر مع ما لا يقل عن 70٪ من الطاقة الإنتاجية الأصلية وعدد الموظفين في أول 3 أشهر، زيادة إلى 100٪ في غضون 6 أشهر وزيادة عدد الموظفين

رابط التقدم للمنحة

تفاصيل الخبر في : الاقتصادي الفلسطيني

طباعة   البريد الإلكتروني