Slider

بدء العمل باستيراد البضائع بنظام الحاويات عبر معبر الكرامة

الاقتصادي فلسطين

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، امس الاربعاء، عن استيراد أول شحنة سلع ومنتجات قادمة من الصين والأردن، ضمن مبادرة شحن البضائع في حاويات عبر معبر الكرامة.

وحسب الوزارة، بدأ العمل بنظام شحن البضائع بالحاويات في شهر شباط الماضي، لتسهيل التجارة الفلسطينية عبر الحدود مع الأردن.

وبينت الوزارة، أن عملية استيراد الشحنة جاءت بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي والإدارة العامة للمعابر والحدود، وجرت تبعًا للإجراءات المعمول بها في المبادرة دون تعقيدات من لحظة شحنها من ميناء العقبة، وصولاً الى مخازن الشركة الموردة وهي عبارة عن شحنات(كونتينر) منتجات غذائية وثلاجات.

وقال مدير عام الادارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا" إن هذه الخطوة سياسية واقتصادية مهمة، بالتعاون مع مجلس الوزراء ووزارة الاقتصاد والجمارك وكافة الجهات المعنية، والقطاع الخاص، موضحا أنه سيتم إنجاز أول منطقة وساحة لتنزيل واستقبال الحاويات، لتسهل وتوفر على التاجر الفلسطيني نقل البضائع.

وأضاف أن المعابر تعمل على توفير أكبر عدد ممكن من الحاويات، وتوفير أجرة النقل اليومية على الحاوية، لتقليل التكاليف على التاجر الفلسطيني.

وأكد على التعاون المستمر مع الاتحاد الأوروبي، والعمل على تطبيق حركة التجارة في فلسطين، كما ينطبق على الموانىء الإسرائيلية.

بدورها أعربت وكيل وزارة الاقتصاد الوطني منال فرحان عن سعادته بنجاح التجربة، التي من شأنها تنمية الصادرات الوطنية، وتذليل العقبات أمام حركة استيراد المنتجات والسلع من مختلف بلدان العالم، بما يخدم استراتيجية الحكومة الفلسطينية في تشجيع الاستيراد المباشر وتنويع الأسواق.

وقالت فرحان" نسعى وبالتنسيق مع شركائتنا الدوليين ازالة العوائق الاسرائيلية، التي تحد من حرية تنقل الأفراد والتجارة من والى دول العالم، وما نشهده اليوم، خطوة مهمة في ممارسة حقنا الطبيعي في تصدير واستيراد المنتجات دون عوائق وحواجز املا ان تتكلل جهودنا بالنجاح في توسيع نظام هذه المبادرة بحيث لا تقتصر فقط على سعة 22 قدم فقط، دون أي معيقات.

ويهدف المشروع إلى توفير البنية التحتية لتسهيل التجارة وتوفير الوقت، وتحسين القدرة التنافسية للشركات الفلسطينية والتجارة، وزيادة حجم التجارة عبر المعبر الحدودي، ضمن رؤية الوزارة ومواجهة العقبات التي ستواجه هذه المباردة لضمان نجاحها وديمومتها.

وستخدام الحاويات، سيتيح التغلب على مشكلة تصدير المنتجات الفلسطينية إلى بعض الدول التي لا تقيم علاقات مع اسرائيل، وترفض استقبال أي صادرات في حال مرورها عبر موانئ أو مطارات اسرائيلية.

ويعتبر معبر الكرامة، المنفذ التجاري الوحيد للفلسطينيين في الضفة الغربية الذي تشرف عليه السلطة الوطنية الفلسطينية واسرائيل والأردن.

ونظام النقل بالحاويات هو نظام لنقل البضائع باستخدام حاويات الشحن (تسمى أيضاً بالحاويات القياسية) المصنوعة من الحديد. تصنع الحاويات بمواصفات قياسية ويتم نقلها وتخزينها بكفاءة عبر مسافات طويلة ويمكن أيضاً نقلها ما بين السفن والقطارات والعربات المخصصة بدون فتحها. يتم تداول الحاويات عن طريق اوناش مجهزة بطريقة ميكانيكية ويتم ترقيم كل الحاويات بشكل قياسي سهل التعرف عليه عن طريق أنظمة إلكترونية.

تفاصيل الخبر في : الاقتصادي الفلسطيني

طباعة   البريد الإلكتروني