Slider
حركة نشطة للسفن في #موانئ_الحديدة لأول مرة منذ سنوات

حركة نشطة للسفن في #موانئ_الحديدة لأول مرة منذ سنوات

الحديدة-محمد عبدالله

شهدت موانئ الحديدة  اليمنية على البحر الأحمر، الخاضعة لسلطة جماعة الحوثي “أنصار الله”  هذا الأسبوع، حركة نشطة لسفن الوقود والمواد الغذائية للمرة الأولى منذ سنوات.

قوبل هذا النشاط بتحذيرات من الحكومة المعترف بها دوليا باتخاذ ما وصفتها بـ “إجراءات رادعة” بحق السفن التي تحاول تغيير خط مسارها.

وقال مصدر ملاحي لـ”المشاهد” إنّ حركة السفن في مينائي الحديدة والصليف شهدت زيادة ملحوظة إذ وصلت أكثر من ثمان سفن نفط ومواد غذائية خلال أربعة أيام فقط.

وأوضح المصدر مفضلًا عدم الكشف عن اسمه كونه غير مخول للحديث لوسائل الإعلام، أنّ تدفق السفن يأتي بعد تخفيف ما أسماها “القيود المفروضة” على تفتيش السفن في جيبوتي.

ومنذ مايو 2016 تفرض الأمم المتحدة آلية للتحقق وتفتيش السفن التجارية القادمة إلى موانئ اليمن عل البحر الأحمر.

وحسب خدمة حركة السفن على موقع مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية، فإنّ ست سفن وصلت إلى ميناء الحديدة وسفينتين إلى ميناء الصليف خلال الفترة 5-15 فبراير/شباط الجاري.

كما ان هناك أربع سفن منتظرة في الغاطس حسب موقع مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية. لكن خلال الفترة نفسها لشهر يناير الماضي لا تسجل موانئ البحر الأحمر  أي حركة للسفن في مينائي الحديدة والصليف.

وتظهر بيانات حركة السفن في موقع تتبع حركة السفن فيسل فايندر أن 22 سفينة قد وصلت ميناء الحديدة خلال الفترة 7 إلى 15 فبراير الجاري.

وقال رئيس الغرفة التجارية بالعاصمة المؤقتة عدن أبوبكر باعبيد إنّ “السفن التجارية التي كانت تصل إلى ميناء عدن غيرت مسارها خلال الأيام القليلة الماضية صوب ميناء الحديدة، الخاضع لسيطرة الحوثيين، ونحن لا نعرف تفاصيل الاتفاق وكانت مفاجأة بالنسبة لنا”.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع تلفزيون “اليمن اليوم” الذي يُبث من القاهرة، أنّ الغرفة التجارية لم يتم ابلاغها بذلك وأن التُجار تم ابلاغهم أن عليهم ممارسة نشاطهم التجاري عبر ميناء الحديدة.

وقال  أن البواخر أصبحت تصل إلى ميناء الحديدة بدون تفتيش، وأنه تم إبلاغ الحكومة بمخاطر هذه الخطوة على الاقتصاد في المناطق المحررة وبالأخص عدن.”

وكانت جماعة الحوثي أعلنت الأحد الماضي وصول سفن تجارية إلى موانئ الحديدة دون تفتيش.

وقال نائب وزير الخارجية في حكومة الحوثيين، حسين العزي، في تغريدة عبر تويتر، إن “العبور المباشر لكل السفن التجارية إلى موانئ الحديدة دون احتجاز أو تأخير خطوة أولية في الاتجاه الصحيح”.

وطالب العزي بالعمل على إلغاء آلية التحقيق والتفيش الأممية، داعيًا الجميع “للمزيد من العمل الإيجابي والإصرار المشترك على تعزيز فرص السلام”.

جاءت هذه التصريحات بعد أيام من اجتماع مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر لمناقشة الإجراءات والتجهيزات لاستقبال سفن الحاويات التجارية بميناء الحديدة.


طباعة   البريد الإلكتروني