Slider
وزارة الأوقاف قد توجه ضربة قاتلة لموسم الحج  تؤدي إلى فشل موسم الحج لهذا العام وخسارة اليمن لحصتها مستقبلا.

وزارة الأوقاف قد توجه ضربة قاتلة لموسم الحج تؤدي إلى فشل موسم الحج لهذا العام وخسارة اليمن لحصتها مستقبلا.

بعد توقفه لموسمين بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتبعت تجنبا لانتشار فيروس كورونا ، وذلك للحجاج من خارج المملكة من الدول الإسلامية .

اتبعت وزارة الحج السعودية سياسة توزيع أعداد الحجاج وفقا لحصص محدده لكل دولة وقد بلغت حصة اليمن وفقا لآخر توزيع 24000 حاج ، كانت تقوم وزارة الأوقاف والإرشاد بتوزيعها على وكالات الحج والعمرة وفقا لمعايير أصبحت شبه راسخة، تأخذ في الاعتبار خبرة الوكالة وعمرها في تنظيم وإدارة موسم الحج حيث نجحت وكالات في الاحتفاظ بنفس الأداء وتقييم وزارة الأوقاف ووزارة الحج السعودية وبالتالي فطريقة إدارة خدمة الحج وتنظيم الحجاج ومعرفة معايير وشروط وزارة الحج وكل الإجراءات المتعلقة بموسم الحج تشكل خبره تتراكم وتصقل عبر مواسم متعددة تصبح الوكالة لديها إدارة وطاقم ونظم تستطيع عاما عن آخر في تنظيم وخدمة الحجاج ابتداء من اعداد بسيطة تكبر سنويا وفقا لنجاحها موسم وآخر .

قررت وزارة الحج السعودية استئناف موسم الحج هذا العام لكن وفق سياسة توزيع جديدة وذلك باعتماد 45% من الحصه السابقة المقررة  لكل دولة ، لهذا أصبحت حصت اليمن 10800 حاج من الحصة السابقة التي كانت 24000

 لهذا اعتمد هذا التوزيع الجديد من وزارة الحج السعودية كنسبة وتناسب يجري على حصص الدول ، ووفقا لذلك قامت كل دولة بتطبيق نسبة 45% على حصة الوكالات التجارية  فالوكالة التي كانت حصتها 1000حاج ستصبح حصتها 450 حاج وهو لا شك بأنه أفضل من عدم توقف موسم الحج نهائيا .

 ‏ومنذ إعلان استئناف وزارة الحج السعودية لموسم الحج وفقا لهذه السياسة الجديدة وذلك بداية شهر رمضان مع التأكيد أنها سياسة غير دائمة ولكنها تماشيا مع الإجراءات الوقائية لمواجهة تفشي وباء كورونا .

 ‏اندفعت وكالات الحج والعمرة في اليمن لاستكمال اجراءتها لتجديد التراخيص وفتح المكاتب لاستقبال الراغبين بالحج وتوريد وتحويل الرسوم الداخلية والخارجية الخاصة بوزارة الحج السعودية وحجز الفنادق والنقل برا وجوا ووووو .

 ‏كانت معوقات أبرزها تواجد الوزير في الرياض بمؤتمر الرياض2 ، وبعد نجاح الحوار واختيار مجلس القيادة برئاسة الدكتور رشاد العليمي

 ‏وعودة الحكومة ، توقعت الوكالات بإعلان وزارة الأوقاف والإرشاد لبدء موسم الحج وفقا لسياسة التوزيع الجديد ونشر كشف بأسماء الوكالات المعتمدة إلا أنه والى اليوم لم يتم اتخاذ أي خطوة بهذا الخصوص وتقلصت فترة تقديم الخدمة بشكل كبير قد يؤدي إلى فشل موسم الحج والغاءه من قبل وزارة الحج السعودية.

 ‏حيث أن هناك إجراءات عديدة يجب القيام بها من استخراج الجوازات والموافقات وأبرزها هذا العام هو فحص سلامة الحاج من كورونا وهذا بحاجة الى نزول لمدن كعدن ومأرب لخضوع الحاج لهذا الفحص .

 ‏من أن  وزير الأوقاف والإرشاد الاستاذ احمد عيضة شبيبه لا يدرك خطورة فشل إدارة موسم الحج و يفتقر للخبرة في التعاطي مع هذا  الملف، أو أن هناك خلف الأكمة ما خلفها .

لم نجد أي اجابة مقنعة تبرر هذا التأخير ، حيث علمنا من خلال بعض العاملين في هذا القطاع أن هناك إجراءات تنوي قيادة وزارة الأوقاف والإرشاد لإقناع الوزير محمد عيضة شبيبه وذلك بإعادة توزيع الحصص كنسب متساوية لكل الوكالات وإضافة وكالات جديده لتقديم خدمة الحج لعدد 14 وكالة يقال أنها لم  تزاول تقديم الخدمة بعد وتفتقر للخبرة وهي خطوة غير مفهومة ، ويتهم البعض قيادات في قطاع الحج والاتحاد اليمني لوكالات الحج بوقوفها خلف هذه الخطوة ، ما يعني أن هناك أطماع وتنافس ومصالح قد تكون مخرجاتها وضع الحكومة اليمنية أمام موقف غير مشرف أمام قيادة المملكة التي تنتظر أداء أفضل من قبل القيادة السياسية الجديدة ممثلة بمجلس القيادة برئاسة رشاد العليمي.

 

يتبع ....


طباعة   البريد الإلكتروني