Slider

اشتية: معدلات البطالة تراجعت ونتوقع نموا نسبته 3.5%

الاقتصادي فلسطين



الاقتصادي: قال رئيس الوزراء محمد اشتية إن التقارير التي قدمت لاجتماع الدول المانحة في نيويورك، أشارت إلى أن معدل البطالة انخفض من 26% إلى 24%، حيث أصبح

في قطاع غزة 44%، في حين انخفض في الضفة الغربية إلى 13.8%.

وبحسب اشتية الذي تحدث في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية الاثنين، إن تقارير حكومته المقدمة للمانحين، تتوقع أن يحقق الاقتصاد الفلسطيني نموا بما نسبته 3.5% مع نهاية العام الحالي، وقد بقي الإنفاق هذا العام بمستوى الانفاق في العام الماضي، فيما يستمر النظام النقدي والبنكي في التعافي من جائحة كورونا، وهذا يدل على متانة النظام المصرفي الفلسطيني، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن المانحين اكدوا أن على اسرائيل وقف قرصنة الأموال والاقتطاعات من المقاصة، كما طالبوها بمنح حرية العمل للفلسطينيين في المناطق المسماة "جـ" لأن ذلك يعزز الاقتصاد الفلسطيني بمقدار الثلث، ويزيد من ايرادات الحكومة بما نسبته 6% من الناتج المحلي الإجمالي.

وشدد رئيس الوزراء على أن كل الجهود التي تقوم بها الحكومة الفلسطينية في المجال الاقتصادي لن تكون كافية من غير الخلاص من الاحتلال وإجراءاته على الأرض بما يشمل رفع الحصار عن غزة والقدس، ووقف قرصنة اسرائيل لأموالنا.

وأضاف: رغم الاقتطاعات الاسرائيلية وتراجع أموال المانحين من 30% من الناتج المحلي الإجمالي عام 2008 إلى 1% عام 2021، إلا أن الاقتصاد الفلسطيني بقي مقاوما وفاعلا وصامدا.

وقال اشتية: طالبْنا الحاضرين بالضغط على حكومة الاحتلال لاحترام الاتفاقات الموقعة، ووقف انتهاكاتها وتدميرها لحل الدولتين، وباستمرار الدعم المالي والسياسي، والحفاظ على حل الدولتين من خلال اجراءات جدية وحقيقية، وإلزام اسرائيل بذلك.

تفاصيل الخبر في : الاقتصادي الفلسطيني

طباعة   البريد الإلكتروني