Slider

'شيميرا' تطلق صندوق مؤشرات متداولة يتتبع حركة الأسهم الصينية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية

وكالة أنباء الإمارات

أبوظبي في 25 مايو /وام/ أعلنت شركة شيميرا كابيتال، المتخصصة في تأسيس وإدارة صناديق الاستثمار ومقرها أبو ظبي، اليوم إطلاق صندوق “شيميرا ستاندرد آند بورز الصين هونج كونج شريعة المتداول”، وهو

صندوق استثمار متداول نقدي وعيني وحداته قابلة للاستبدال بشكل كامل، سيتتبع حركة الأسهم الصينية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية المدرجة في بورصة هونج كونج.
وستبدأ فترة الاكتتاب الأولي في وحدات الصندوق من 29 مايو 2023 وحتى 2 يونيو 2023، ومن المخطط إدراجه في سوق أبو ظبي للأوراق المالية في 5 يونيو 2023، وهو من فئة (ب) ذات العائد الموزع. وسيقوم الصندوق بتوزيع الأرباح التي يحققها مرتين سنويًا كلما توفرت.
ويمثل صندوق “شيميرا ستاندرد آند بورز الصين هونج كونج شريعة المتداول” ثامن صندوق فرعي يتم إطلاقه لمحاكاة أحد المؤشرات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وذلك تحت مظلة صندوق شيميرا الأساسي المسجل لدى هيئة الأوراق المالية والسلع.
وتم إنشاء الصندوق لمحاكاة المؤشر الاسترشادي “S&P China Hong Kong-Listed Shariah Liquid 35/20 Capped Index (AED) (Custom)”، وهو مؤشر تم استحداثه من قبل مؤسسة “S&P Dow Jones Indices” لقياس أداء 30 شركة من الشركات الصينية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والمدرجة في بورصة هونج كونج “HKEX”.
وقال سيد بصر شعيب، رئيس مجلس إدارة شركة شيميرا للاستثمار، إن إطلاق شركة شيميرا كابيتال صندوقها الحادي عشر من نوعه، سيوفر للمستثمرين فرص الاستثمار في أحد أكبر الأسواق في العالم وأسرعها نموًا على مستوى آسيا، مضيفا أن مجموعة صناديق المؤشرات المتداولة المدرجة حاليًا في أسواق الدولة توفر للمستثمرين إمكانية الوصول إلى ستة بلدان حول العالم، وهو ما يعكس التزام الشركة بدورها الريادي للمساهمة في تعزيز وتعميق أسواق رأس المال الإماراتية.
من جانبه، قال عبدالله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية: "يعزز إطلاق صندوق شيميرا إس آند بي الصين هونج كونج المتوافق مع الشريعة الإسلامية، مكانة سوق أبوظبي للأوراق المالية كمركز رائد لصناديق الاستثمار المتداولة في المنطقة. ولا شك بأن النمو السريع لمنصتنا لصناديق الاستثمار المتداولة يعزز التزامنا تجاه المستثمرين، وخصوصاً الأفراد، باستمرار توفير منتجات مختلفة تهدف إلى تنويع محفظتهم وتحوط استثماراتهم، كما أنها تسهم في زيادة مستوى السيولة في السوق بالإضافة إلى مساهمتها في تطوير استراتيجيات تداول واستثمار عالمية المستوى عبر مجموعة متنوعة من أدوات الاستثمار ".
بدوره، أكد شريف سالم رئيس قطاع الاستثمار – الأسواق المالية في شركة شيميرا كابيتال، أن صندوق “شيميرا ستاندرد آند بورز الصين هونج كونج شريعة المتداول” هو أول صندوق تطلقه الشركة خلال عام 2023، وثامن صندوق متوافق مع الشريعة الإسلامية من بين محفظة صناديق المؤشرات المتداولة الخاصة بالشركة، وأول صندوق يتيح لمستثمري سوق أبو ظبي للأوراق المالية فرصة الدخول إلى أحد أكثر الأسواق نشاطا في آسيا.
وأشار سالم إلى أن الصندوق الجديد سيتضمن عند إطلاقه أسهم مجموعة من أبرز الشركات الرائدة في مجالاتها، ومنها شركة علي بابا القابضة وهي إحدى أكبر شركات التجارة الإلكترونية في العالم، وكذلك شركة “بي واي دي (BYD)” وهي من أكبر مصنعي السيارات الكهربائية في العالم، إضافةً إلى شركة “تينسينت القابضة (Tencent Holdings)” التي تعد واحدة من أكبر شركات ألعاب الفيديو في العالم.
وسيخضع الصندوق لإدارة شركة شيميرا كابيتال من مقرها في الإمارات، والحاصلة على رخصة من هيئة الأوراق المالية والسلع لمزاولة نشاط إدارة الاستثمار، بينما يقوم “بنك أوف نيويورك ميلون” بدور أمين الحفظ العالمي.

وتضم قائمة المفوضين المعتمدين للصندوق كلا من “الدولية للأوراق المالية”، والمجموعة المالية “هيرميس”، وشركة “أرقام لتداول الأوراق المالية”، وشركة “ضمان للأوراق المالية”، وشركة “بي اتش ام كابيتال”.
وفي السياق ذاته، أعرب ماريوس باومان رئيس قطاع المؤشرات الخاصة في مؤسسة “إس آند بي داو جونز S&P Dow Jones Indices”، عن اعتزاز مؤسسة بالتعاون مع شركة شيميرا كابيتال في إطلاق الصندوق الجديد، مشيرًا إلى أن المؤشر يزود المستثمرين بفرصة لمعرفة ومتابعة أداء الشركات الصينية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والمدرجة في بورصة هونج كونج.
من جانب آخر، أوضح هاني قبلاوي، رئيس مجلس إدارة “بي ان واي إنترناشونال”، أن الصندوق الجديد سيتيح للمستثمرين الدخول إلى السوق الصيني سريع النمو. كما أكد أن بنك "بي ان واي ميلون" سيواصل دعم صناديق شيميرا من خلال دوره كأمين الحفظ العالمي لجميع صناديق المؤشرات المتداولة للشركة، وكذلك من خلال ما يحظى به البنك من منصات متكاملة وخبرات متضافرة في هذا النوع من الصناديق.